للصيف أيضًا نواته.. نوة "غسيل البلح" تضرب الإسكندرية وارتفاع الموج إلى 3 أمتار.. رفع الرايات الحمراء على معظم الشواطئ ومنع النزول بالعجمى.. 5 شواطئ فقط آمنة بسبب حواجز الأمواج.. والصرف الصحى تعلن الطوارئ.. صور

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، نوة صيفية، تمثلت فى انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، حيث سجلت الإسكندرية اليوم 28 درجة فى العظمى و22 درجة فى الصغرى، كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع شديد فى أمواج البحر المتوسط تتراوح ما بين من 2 إلى 3 أمتار، بالاضافة إلى توقعات بسقوط أمطار خفيفة.

 

وتشهد الإسكندرية نوات صيفية أيضا من حين إلى أخر فى فصل الصيف، خاصة فى أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، حيث مواعيد إلتقاء مياه النيل بمياه البحر بمنطقة المكس فى يوليو وأغسطس، واقتراب انتهاء فصل الصيف فى سبتمبر، والذى يشهد أول نوة شتوية يطلق عليها أهالى الإسكندرية "غسيل البلح" نظرا لمواكبتها موسم البلح على النخيل.

 

وأعلنت الإدارة المركزية، أنه يسود البحر حالة من عدم الاستقرار وتتأثر معظم الشواطئ بارتفاع الأمواج وخاصة شواطئ القطاع الغربى، حيث قامت شواطئ القطاع الغربى والعجمى برفع الراية الحمراء.

 

أما شواطئ القطاع الشرقى قامت برفع الراية الصفراء فيما عدا بعض الشواطئ التى لم تتأثر نتيجة تواجد حواجز الأمواج أمامها وهى شاطئ أبو هيف المميز، اسحاق حلمى، ايناس حقى، ميامى العام، السرايا العام.

 

وكلف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، برفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى شواطئ الإسكندرية فى ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية المتوقعة من سرعة الرياح وارتفاع الأمواج، وذلك للحفاظ على أرواح المصطافين.

 

وحذرت محافظة الإسكندرية المصطافين والرواد فى الشواطئ المفتوحة بضرورة الالتزام بجميع تعليمات المنقذين وعدم تجاوز المساحة المحددة للسباحة، وكذلك عدم النزول إلى مياه البحر فى الشواطئ التى تم رفع الرايات الحمراء بها وذلك حفاظًا على سلامتهم.

 

وبدوره؛ أوضح اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه تم رفع الرايات الحمراء على شواطئ القطاع الغربى من شاطىء الدخيلة حتى شاطئ سيدى كرير، كما تم رفع الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقى، كما تم التشديد على منع النزول نهائيًا فى شواطئ العجمي.

 

وأكد على زيادة عدد الغواصين والمنقذين فضلاً عن الانتشار الكامل لفرق الإنقاذ والغواصين وتكثيف تواجد عمال أبراج المراقبة بجميع شواطئ الإسكندرية. مشيراً إلى التنسيق الكامل مع مستأجرى الشواطئ لإتخاذ كافة سبل الحماية والأمان الرواد والمصطافين وخاصة مستأجرى شواطئ العجمى كونها من الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة والتى تشكل خطورة على حياة المواطنين فى حال ارتفاع الأمواج.

 

وأضاف أنه تم توجيه مراقبى الشواطئ باستمرار إذاعة التحذيرات عبر الإذاعات الداخلية للشواطئ طوال اليوم مع استمرار المرور على الرواد وتوعيتهم بخطورة النزول فى غير الأماكن المحددة للسباحة، والتأكيد على منع نزول البدالات نظرًا لارتفاع الأمواج لما تشكله من خطورة على أرواح رواد الشواطئ.

 

وفى نفس السياق أعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، رفع درجة الإستعداد طبقا لما ورد من هيئة الأرصاد الجوية بحالة الجو على محافظة الإسكندرية يومى الثلاثاء والأربعاء، حيث من المتوقع أن يكون هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة على فترات متقطعة واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3 أمتار.

 

وأعلن اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحى الإسكندرية الاستعداد الكامل لسيارتين بكل منطقة و10 سيارات بالطوارئ و3 بدالات بالمعدات المركزية.

 

كما أكد على استمرار أعمال تطهير الشنايش والمطابق وبيارات المحطات، وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أى شكاوى على رقم الخط الساخن للشركة 175 من أى خط أرضى أو على رقم 01201175175 محمول - واتس اب، أو على صفحة الشركة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

 

ارتفاع الامواج اليوم
ارتفاع الامواج اليوم

 

ارتفاع الامواج شرقا
ارتفاع الامواج شرقا

 

البحر متقلب اليوم
البحر متقلب اليوم

 

امواج مرتفعة
امواج مرتفعة

 

انتشار الغطاسين على الشواطئ
انتشار الغطاسين على الشواطئ

 

تحذيرات للمصطافين
تحذيرات للمصطافين

 

حالة عدم استقرار للبحر
حالة عدم استقرار للبحر

 

منقذ الشاطئ لتوجيه النصطافين
منقذ الشاطئ لتوجيه النصطافين

 

نسبة السحب شديدة
نسبة السحب شديدة

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع