الكويت: انتخابات مجلس الأمة الخميس.. 123 مدرسة لإجراء التصويت.. المحكمة الدستورية ترفض الطلب المستعجل بوقف الانتخابات.. والدولة تؤكد: نضع خطة شاملة لإنجاح الانتخابات.. والحبس 6 أشهر وغرامة 100 دينار للمخالفين

انتهت الكويت من الاستعدادات النهائية لإطلاق عمليةالتصويت فى الانتخابات التشريعية، المقررة الخميس المقبل، والتى يتم خلالها استقبال الناخبيت فى 123 مدرسة للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الفصل التشريعى الـ17.

يبدأ التصويت من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء بتوقيت الكويت، وستستمر عملية الانتخاب بعد الثامنة حال تبين وجود ناخبين فى مكان الانتخاب لم يدلوا بأصواتهم، ويقتصر التصويت فى هذه الحالة على هؤلاء الناخبين دون غيرهم.

ووفق القانون تحظر إقامة أكشاك أو خيام أو أى شيء من هذا القبيل أو استعمال جميع وسائل النقل بقصد الدعاية الانتخابية أمام لجان الاقتراع أو غيرها. وقرر مجلس الوزراء إسقاط الأقساط المتبقية على الشهداء فى «السكنية» و«الائتمان» والمراد تكريمهم.

رفض طلب وقف الانتخابات

وفى السياق نفسه، قضت المحكمة الدستورية بجلستها، المنعقدة الثلاثاء، بغرفة المشورة، بعدم قبول الطعن المباشر بدستورية المرسومين بقانونين 5 و6 لسنة 2022 بشأن إقرار التصويت بالبطاقة المدنية وضم مناطق سكنية جديدة إلى الدوائر الانتخابية، وبرفض طلبه المستعجل بوقف الانتخابات مؤقتا. وفق "الأنباء الكويتية".

وقد أكد مجلس الوزراء الكويتى جاهزية جميع الترتيبات على مستوى وزارات الداخلية والعدل والبلدية والصحة والتربية والإعلام لإنجاح العملية الانتخابية التى سوف تنطلق الخميس.

ومن جانبه، أكد مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية العقيد حقوقى الدكتور أحمد الهاجرى، أنه سيتم إصدار شهادة لمن يهمه الأمر صالحة لمدة يوم واحد لمن فقد جنسيته الأصلية لتمكينه من الإدلاء بصوته، ومن الأهمية توافر البطاقة المدنية.

وأوضح الهاجرى أن بيانات الناخبين متوافرة على تطبيق «سهل» وهي: الدائرة، رقم الجدول، مكان الاقتراع، رقم القيد، ورقم اللجنة، إلى جانب توفير خط ساخن يعمل من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء للرد على استفسارات الناخبين.

جاهزية الترتيبات

 وأكد مجلس الوزراء الكويتى جاهزية جميع الترتيبات على مستوى وزارات الداخلية والعدل والبلدية والصحة والتربية والإعلام لإنجاح العملية الانتخابية، فيما أكد مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية العقيد حقوقى الدكتور أحمد الهاجرى، أنه سيتم إصدار شهادة لمن يهمه الأمر صالحة لمدة يوم واحد لمن فقد جنسيته الأصلية لتمكينه من الإدلاء بصوته، ومن الأهمية توافر البطاقة المدنية.

وأوضح الهاجرى أن بيانات الناخبين متوافرة على تطبيق «سهل» وهي: الدائرة، رقم الجدول، مكان الاقتراع، رقم القيد، ورقم اللجنة، إلى جانب توفير خط ساخن يعمل من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء للرد على استفسارات الناخبين.

خطة التغطية

وضمن الجاهزية للانتخابات، أكد وكيل وزارة الإعلام الكويتى محمد بن ناجى حرص الوزارة على إظهار عملية الاقتراع المرتقبة بأفضل صورة تليق بتاريخ البلاد السياسى ومكانتها الدولية، إذ أنهت مبكرا استعداداتها لمواكبتها عبر مختلف منصاتها.

وأشار إلى أن وزارة الإعلام وضعت خطة شاملة لتغطية سباق انتخابات مجلس الأمة متضمنة ثلاث مراحل بما يضع المواطن فى قلب الحدث لحظة بلحظة منذ فتح باب الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية رسميا، ولفت إلى تخصيص برامج تتناول المراسيم ذات الصلة وتقسيم الدوائر الانتخابية والأسئلة المثارة فى هذا الجانب ولعل أبرزها برنامج (تصحيح المسار)، فى حين أنتجت برامج للبث عبر المنصات الرقمية تستهدف تثقيف وتوعية المجتمع حول أهمية المشاركة فى الاقتراع واختيار المرشح الأنسب إلى جانب تغطية يومية فى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية حيث تتم عملية التقدم بأوراق الترشح.

وذكر أن وزارة الإعلام كانت حريصة على منح المرشحين إلى الانتخابات فرصة مجانية لعرض برامجهم الانتخابية عبر شاشة تلفزيون دولة الكويت وأثير إذاعة البرنامج العام لمدة دقيقتين وذلك بعد إغلاق باب الترشح بنهاية يوم السابع من سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أن وزارة الإعلام ستنشيء مركزًا إعلاميًا بغية تسهيل مهام الإعلاميين المحليين والدوليين إلى جانب توفير الإمكانيات اللوجستية كافة ومعلومات عن الانتخابات وتاريخ مجلس الأمة وحقوق المرأة والتجربة الدمقراطية الكويتية بكل شفافية.

مشاركة نسائية بارزة

تشهد الانتخابات التشريعية 2022 حضورا نسائيا بارزا وسط توقعات بأن تحظى المرأة فى هذه الانتخابات بدعم شعبى، يؤهلها لحصد أكثر من مقعد بالبرلمان المقبل،، وفى هذا الخصوص قالت مرشحة الدائرة الرابعة موضى المطيرى، أن أسباب ترشحى كثيرة، فهذا حلم عانق حلما من بداية التحاقى بالجامعة، فكان هدفى أن ألتحق بقسم العلوم السياسية، فهو حلم قديم راودنا وسعيت إلى تحقيقه، وأضافت أن المرحلة جديدة والدولة تتخذ خطوات واسعة للإصلاح ولدعم المرأة ومكتسباتها.

التصويت بالبطاقة

وفى سياق الضوابط المهمة للتصويت، أكدت إدارة شئون الانتخابات ضرورة إحضار البطاقة المدنية الأصلية عند التصويت لانتخابات 2022 بهدف إثبات الموطن الانتخابى، لافتة إلى استبعاد "هويتى "حيث لا تتوافر بها كل البيانات مثل عنوان السكن.

كما أبقى المرسوم رقم 5 لسنة 2022 على عقوبة الحبس 6 أشهر وغرامة 100 دينار لمن يدلى بصوته ولا تتوافر فيه الصفات الانتخابية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع