"متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية" كنوز تظهر للنور.. يضم ألفا و312 مخطوطة نادرة وألفا و916 كتابا.. والطبعة الأولى من كتاب وصف مصر الأصلية.. وهذه خطة وضعه على الخريطة السياحية فى عروس البحر المتوسط.. صور

نائب رئيس الجامعة: خطة تسويقية لتعريف الباحثين والأكاديميين

مدير المتحف: 7 مراحل لترميم المقتنيات من 2005 حتى 2018 وصيانة دورية للحفاظ على التراث


يضم متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية عددا كبيرا من المقتنيات الهامة والتراثية والذى يُعد كنزا وهدية ثمينة تركها أصحاب الفضل للأجيال الجديدة من الباحثين، والتى تؤكد على عراقة جامعة الإسكندرية منذ تأسيسها وتخرج القامات العلمية المميزة منها وتستمر المسيرة حتى الآن.

قام "اليوم السابع" بجولة داخل المتحف، منذ دخولك إليه تشعر بالفخر لاقتناء هذه الكتب والمخطوطات والمقتنيات النادرة والهامة لجامعة الإسكندرية والتى لا يوجد لعدد منها سوى نسخة واحدة فقط فى صرح جامعة الإسكندرية العريقة، يستقبلك وفد بوجه بشوش لشرح المقتنيات وأهميتها.
 

يتكون المتحف من 3 قاعات مجهزة على مستوى مميز للحفاظ على هذه المقتنيات بعد ترميمها من خلال المختصين


 

قاعة 1


تحوى القاعة الأولى على ركن خاص بمقتنيات جامعة الإسكندرية منها شهادات تخرج عدد من رموز مصر الذين تخرجوا من جامعة الإسكندرية وعدد من مجلة الوقائع المصرية به مرسوم تحويل مسمى الجامعة من جامعة فاروق الأول إلى جامعة الإسكندرية بكلية الآداب عام 1943 ، بالإضافة إلى خربطة خاصة بمقر جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912 ومجموعة من الخرائط والاطالس خاصة بالإسكندرية والعالم.


كما تتضمن وحدات خاصة بالمطبوعات الاجنبية الضخمة عن نصر بالفرنسية مهدى الملك فؤاد، كما يوجد 6 وحدات رأسية خاصة بالمخطوطات فى الأدب والشعر، الطب، تراجم وقواميس، الفلسفه والمنطق، جغرافيا وتاريخ، مجموعات مختلفة.

كما يوجد جزء خاص بكتاب وصف مصر الطبعة الأولى الأصلية عام 1908 ومجازاتها الدراسية والمجلدات الخاصة باللوحات والصور، ويتضمن جزءا خاصا بالإمبراطورية العثمانية يشمل مجلدات الضخمة التى تصور مشاهد الحياة فى العصر العثمانى ومجموعة من الفرمانات العثمانية، وألبومات ومخطوطات عثمانية مزخرفة، بالإضافة إلى فرمانات الشاهنية الصادرة إلى ولاة مصر وخديويها من سنة 1597م إلى عام 1904م.

كما يتضمن على ركن الشخصيات ويحتوى على مقتنيات من مجموعة من الشخصيات الهامة بالمكتبة منها مجموعة الاسرة العلوية والملك فاروق، الأميرة فايزة، مجموعة محمود خاطر لك، جعفر والى باشا، مجموعة عزيز سوريال، مجموعة ماكس مايرهوف، مجموعة درى باشا، مجموعة منير ولى.
 


قاعة 2

تتضمن القاعة تتضمن مجموعات خاصة بالديانات واللغات تشمل مجموعة من المصاحف المخطوطة النادرة التى تقتنيها المكتبة واقدمها مصحف يرجع إلى حقبة بعيدة من الزمان، ومخطوطات، كما تشمل مخطوطات تفسير، فقه، احاديث، سيرة نبوية، ومخطوطات قبطية تشتمل على موضوعات فى اللاهوت والعقائد المسيحية وبعض مخطوطات الكتب السماوية اليهودية.


وتشمل مخطوطات باللغة الفارسية وتتضمن كتاب مصور "مجنون ليلى" والجزء التركى ويشمل مخطوطات مزخرفة ودواوين بالتركية.
 

قاعة 3


تحتوى القاعة على مجموعة متنوعة من الكتب التراثية وأوائل المطبوعات وتتضمن مجالات تاريخية وجغرافية وخرائط وألبومات متنوعة المجالات، ومنها ركن خاص يتضمن مجموعة كتب مصورة مطبوعة على الحجر عن مصر ترجع إلى عام 1823، مجموعة من القواميس من عام 1682 إلى عام 1935، كتب متنوعة فى الجغرافيا وتاريخ مصر واليونان، كتب عن الحروب الصليبية 1843-1906، كتب فى الفنون المصرية القديمة، أطالس وخرائط وحدة عرض لأوائل المطبوعات الأجنبية ويرجع أقدمها لعام 1581م، وحدة عرض لأوائل المطبوعات العربية فى أوروبا منها يرجع لعام 1861م وأوائل الكتب المطبوعات العربية فى اوروبا منها يرجع إلى عام 1861م، اوائل الكتب المطبوعات بالعربية فى العالم العربى من عام 1269هجريل، كتب عن اوروبا فى العصور الوسطى، كتب عن افتتاح قناه السويس، ألبومات صور عن مصر وشمال افريقيا ودول اوروبا للقرن التاسع عشر.

كما يوجد وحدة عرض المطبوعات العربية التى طبعت على الحجر بالهند وايران ترجع إلى عام 1798 م، وحدة عرض طرق الكتابة على البردى ومعها بعض البرديات المخطوطات بلغات مختلفة ترجع لعام 400 هجريا، وحدة عرض المكاتبات والرسائل الخطية لملوك وحكام مصر منها بالتركية والفرنسية ترجع لعام 1784 ومن بينها رسالة من محمد على باشا واخرى الخديوى اسماعيل، وحدة بولس الرسول يرجع لعام 1703 م، وحدة عرض اكليشيهات الطباعة القديمة وزنكات الطباعة من مقتنيات المكتبة.

وقال صلاح فاروق على باشا، مدير عام شئون المكتبات الجامعية بجامعة الإسكندرية، أن كافة المقتنيات تم ترميمها من خلال فريق من المختصين على 7 مراحل منذ عام 2005 حتى عام 2018، ويضم المتحف 1312 مخطوط نادر و1916 كتاب، وأقدم كتاب لاتينى يرجع إلى عام 1581، بينما أقدم كتاب عربى يرجع إلى 1861.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم افتتاح المتحف عام 2020 بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالم، وتم تجهيز المتحف والافتتاح التجريبى وجارى إعداد خطة لاستقبال الجمهور.

وأوضح أن هناك صيانه دورية لكافة القرنيات والتدخل السريع فى حالة وجود أى حالة ضرر، مؤكدا أن جامعة الإسكندرية حريصة على الحفاظ على مقتنياتها وتراثها للاستفادة منه للاجيال القادمة.

وأعلن الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، عن إعداد خطة تسويقية للخدمات التى تقدمها المكتبة المركزية ومتحف مقتيات جامعة الإسكندرية، وذلك لتعريف الطلاب والباحثين بالخدمات العلمية التى تقدمها لهم المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية، والكنوز العلمية والاستكشافية الموجودة فى متحف جامعة الإسكندرية.

وأشار "الغندور" إلى أن المكتبة المركزية تحتوى على قاعة الرسائل النظرية ووحدة الخدمات الإلكترونية، وقسم الرسائل الإلكترونية، وقسم الرقمنة، والمخطوطات وكتب التراث، وأضاف أن متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية يحتوى على ركن خاص بجامعة الإسكندرية وخريطة خاصة بمقر إنشاء جامعة الإسكندرية بمنطقة الحضرة البحرية عام 1912ومجموعة خرائط وأطالس خاصة بالإسكندرية ومصر والعالم،وحدات عرض خاصة بالمطبوعات الأجنبية الضخمة عن مصر بالفرنسية مهدى للملك فؤاد ولا توجد منه إلا نسخ محدودة L'Egypte by Fred Boissonna.

جانب-من-المعروضات-(1)
جانب-من-المعروضات-(1)

 

جانب-من-المعروضات-(2)
جانب-من-المعروضات-(2)

 

جانب-من-المعروضات-(3)
جانب-من-المعروضات-(3)

 

جانب-من-المعروضات-(4)
جانب-من-المعروضات-(4)

 

جانب-من-المعروضات-(5)
جانب-من-المعروضات-(5)

 

كتاب-وصف-مصر-(1)
كتاب-وصف-مصر-(1)

 

كتاب-وصف-مصر-(2)
كتاب-وصف-مصر-(2)

 

كتاب-وصف-مصر-(3)
كتاب-وصف-مصر-(3)

 

كتاب-وصف-مصر-النادرة-(1)
كتاب-وصف-مصر-النادرة-(1)

 

كتاب-وصف-مصر-النادرة-(2)
كتاب-وصف-مصر-النادرة-(2)

 

كتاب-وصف-مصر-النادرة-(3)
كتاب-وصف-مصر-النادرة-(3)

 

مقتنيات-المتحف-(1)
مقتنيات-المتحف-(1)

 

مقتنيات-المتحف-(2)
مقتنيات-المتحف-(2)

 

مقتنيات-المتحف-(3)
مقتنيات-المتحف-(3)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع