هدايا السيسى للإسكندرية.. تطوير محور المحمودية وربطه بـ25 محورا فرعيا.. واستغلال 2 مليون متر مربع بقيمة 43 مليار جنيه.. إنشاء شبكة صرف أمطار منفصلة وقطار" مونوريل".. والمحافظ: جميع الجهات تعمل على تنفيذ المشروع


الإسكندرية - جاكلين منير

وجه الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الاجتماع الذى عقده اليوم مع محافظى وقيادات الإسكندرية والبحيرة لاستعراض خطط تطوير محور المحمودية، بأهمية الاستمرار فى تطوير الخطط الخاصة بتنفيذ المحور بمختلف جوانبها وإعادة عرضها عليه فور الانتهاء منها، حتى يمكن البدء فى التنفيذ فى أقرب وقت وإنجاز المحور الجديد خلال فترة قصيرة.

 

وأكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطط المقترحة لإنشاء محور المحمودية تحت إشراف المنطقة الشمالية العسكرية، والذى سيمتد بطول نحو 21 كيلومتر ليساهم فى تيسير المرور بالمحافظة، بالإضافة إلى تقليل الفاقد من مياه النيل، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية، كما تم عرض مقترحات تعظيم الاستفادة الاقتصادية من المشروع، بالإضافة إلى خطط تكوين مجتمعات صناعية جديدة على مسار المحور.

 

وأكد الرئيس خلال الاجتماع أيضاً أهمية أن يتم تنفيذ محور المحمودية بناءً على تخطيط متكامل يشمل إنشاء بعض المنشآت الخدمية على طول المحور، مع توفير وسائل النقل الجماعى، فضلاً عن العمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه، وكذا مراعاة إنشاء شبكة صرف أمطار منفصلة عن محطات الصرف الصحى بما يضمن منع ارتفاع مناسيب المياه خلال موسم الأمطار.

وأشار الرئيس إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار خطة تطوير وتحديث البنية التحتية ومرافقها على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أهمية مواصلة العمل على توفير مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى تعزيز جهود الارتقاء بالخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن التصديق والدعم الكامل من الرئيس السيسي لجعل محور المحمودية شريان مروري حيوي ودعمه الكامل للمشروع يؤكد على أهميته، وأشار إلى أن جميع الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الري والإسكان والقيادات الأمنية والجامعة قاموا بعدة زيارات ميدانية منذ انعقاد مؤتمر الشباب وحتى اليوم للوقوف على أنسب مقترحات للتطوير والتحديات والمعوقات للمشروع لتذليلها وإنجاز المشروع في الوقت المحدد له.

وأوضح "سلطان" فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع "، أن المحور المروري الجديد سيتم ربطه ب ٢٥ محورا فرعيا في نطاق الإسكندرية والذي سيساهم بشكل كبير جدا في حل مشكلة الاختناق المروري بالشوارع الرئيسية بالمحافظة ، لافتا إلى أنه تم حصر الأراضي والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار المحمودية والتي تبلغ مساحتها ٢ مليون و ١١٧ ألف و ٢٣٩ متر مربع ، على مسار الترعة ، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا ، والتي من المؤكد أنها ستعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية.

وأشار إلى أنه قد أصدر  قرارا بوقف التعامل علي إصدار تراخيص البناء في نطاق  ترعة المحمودية، ووقف التعامل علي الأراضي  أيا كانت جهة الولاية أو الملكية.

ووقع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية واللواء على عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية بروتوكول تعاون للبدء في تنفيذ تطوير محور المحمودية داخل الحدود الإدارية لمدينة الإسكندرية من الكيلو ٥٦ " مخرج ترعة راكتا " وحتى الكيلو ٧٧.١ " هويس المصب بالدخيلة " ، وذلك تحت الإشراف الكاملة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة  تنفيذا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير محور المحمودية وجعله شريان مروري حيوي ، وذلك في إطار التعاون المثمر والمستمر بين المحافظة والقوات المسلحة المصرية.

وفي هذا الصدد قامت المحافظة على الفور بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات المختصة لدعم المشروع ، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة لتسليم الموقع للهيئة الهندسية وتوصيل المرافق بالكامل طبقا للرسومات الهندسية والإنشائية المقدمة من الجامعة وشركات الكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والمصرية الاتصالات ،  وإصدار كافة التراخيص والقرارات لإقامة المشروع وتوصيل كامل المرافق العامة بالاضافة الى شن عدد من حملات الازالة على جانبى المحور تمهيدا لبدء تنفيذ المشروع.

على الصعيد ذاته تم تشكيل لجنة فنية من المنطقة الشمالية العسكرية والمحافظة وأساتذة كلية الهندسة وكلية الفنون الجميلة لدراسة التصميم المعماري لمحور ترعة المحمودية وعناصر تجميل المحور باستخدام الملامح التاريخية لمدينة الإسكندرية ، وإضافة عناصر تجارية بالمشروع لتوفير فرص عمل لأهالي الإسكندرية ، وتشكيل لجنة مرورية من المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية ومديرية الأمن وكلية الهندسة للدراسة المرورية للمحور والمحاور العمودية ، علاوة على تشكيل لجنة أخرى من المحافطة والمنطقة الشمالية العسكرية ووكلاء وزارة الري والموارد المائية ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وكلية الهندسة لدراسة آلية تنفيذ تغطية الترعة لإنشاء المحور وتغذية محطات المياه.

كما تم تشكيل لجنة لدراسة المساهمات من الكيانات الاقتصادية والاستثمارية على طول جانبي المحور وكذا رجال الأعمال ومستثمري الإسكندرية  للاستغلال الاقتصادي الأمثل للمحور ، وتشكيل  لجنة لحصر جميع الأراضي والمنشآت غير المستغلة على محور المحمودية وبيان جهة الولاية ونشاطاتها وحصر جميع التعديات على حرم الترعة لاستغلالها بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعود بالنفع على الشارع السكندرى.

وقد تم  الانتهاء من تشكيل كافة اللجان الدائمة  من الجهات المختصة من الجامعة والجهات الأمنية والرقابية والإسكان والري والمحافظة ورؤساء الأحياء ، للبدء الفوري في تنفيذ المقترحات المتفق عليها ، وانعقاد غرفة عمليات مستديمة على مدار ال ٢٤ ساعة ، وذلك لتنفيذ المشروع على أعلى مستوى وإزالة كافة المعوقات ، كونه أحد المشروعات التنموية المتكاملة بمصر وباكورة المشروعات التي سيتم تنفيذها بالإسكندرية خلال المرحلة القادمة.

وعن مقترحات  التطوير، فتتضمن خطة التنفيذ التي ستتم على ٥ مراحل بطول ال ٢١.١ كم ، و تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير  ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه ، وإنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحي ، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار ، ودراسة استعواض المجرى المائي ليصبح محور مروري يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي  ،  ويكون عرض الطريق مابين ٨٠ _ ١٢٠ مترا بطول المحور المروري الجديد ، بجانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق والتي تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل  ، كما تم اقتراح انشاء مشروع المونوريل أعلى الطريق ، وتخدم هذه المقترحات ٤ أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب ، علاوة على خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد عقد اجتماعا اليوم مع محافظى وقيادات الإسكندرية والبحيرة لاستعراض خطط تطوير محور المحمودية، بأهمية الاستمرار فى تطوير الخطط الخاصة بتنفيذ المحور بمختلف جوانبها وإعادة عرضها عليه فور الانتهاء منها حتى يمكن البدء فى التنفيذ فى أقرب وقت وإنجاز المحور الجديد خلال فترة قصيرة، و أكد الرئيس خلال الاجتماع على أهمية أن يتم تنفيذ محور المحمودية بناءً على تخطيط متكامل يشمل إنشاء بعض المنشآت الخدمية على طول المحور، مع توفير وسائل النقل الجماعى، فضلاً عن العمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه، وكذا مراعاة إنشاء شبكة صرف أمطار منفصلة عن محطات الصرف الصحى بما يضمن منع ارتفاع مناسيب المياه خلال موسم الأمطار.

محور المحمودية (1)
محور المحمودية 
محور المحمودية (2)
محور المحمودية 

 

محور المحمودية (3)
محور المحمودية

 

محور المحمودية (4)
محور المحمودية 

 

محور المحمودية (5)
محور المحمودية 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع