العاصمة الإدارية الجديدة والانطلاق للعالمية.. نقطة التحول للجمهورية الجديدة وسبب جذب استثمارات أجنبية لمصر تقدر بالمليارات.. تضم نحو 7 أحياء سكنية وآخر للمال والأعمال وحى حكومى.. وأطول برج فى أفريقيا

نقطة تحول حقيقية شهدتها الجمهورية الجديدة عقب انطلاق المشروعات القومية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والتى ساهمت فى جذب المليارات من خلالا استثمارات أجنبية لمصر، وتعد أول مشروع قومى يشارك فى معرض دولية ..

 

9 سنوات من العمل ، حولت تلك الصحراء لاكبر مدينة ذكية على مستوي الشرق الاوسط ، والتي تشمل نحو 7 أحياء سكنية ، وحي للمال والاعمال ، واخر حكومي ، وحي للسفارات ، ومنطقة الاعمال المركزية ، واطول برج في افريقيا  ومنطقة للابراج ، كما تتضمن مدينة رياضيةواخري ثقافية ، فضلا عن اكبر حديقة مركزية فى الشرق الاوسط .

 

الأحياء السكنية 

 

تم تخصيص حوالي 40% من المساحة الإجمالية البالغة 180 ألف فدان من أجل المدينة السكانية، والتي تضم 7 أحياء سكنية ، بها كثافات سكنية متنوعة كالتالي: «35% وحدات ذات كثافة سكنية مرتفعة، و50% من الوحدات ذات كثافة سكنية متوسطة، وأخيرًا 15% من الوحداتالمنخفضة الكثافة).

 

فمن المخطط للعاصمة الإدارية الجديدة أن تبلغ مساحتها السكنية 67% من المساحة الإجمالية لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بينما تشمل ما يبلغ من 285 ألف وحدة سكنية من أجل الطبقة المحدودة الدخل، و185 ألف وحدة سكنية من أجل ذوي الدخل المتوسط، أما طبقةالنخبة فيبلغ عدد وحداتها حوالي 15 ألف وحدة سكنية.

 

ومن المقرر أن يكون هذا مخطَّطَ العاصمة الإدارية الجديدة، وأن تستوعب ما يبلغ حوالي 6 مليون نسمة بعد اكتمال المشروع نهائيًّا.

 

أهم الأحياء السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة

من المقرَّر والمخطَّط للعاصمة الإدارية أن يوجد بها 7 أحياء سكنية  تتشارك فيه الحكومة والشركات الاستثمارية في بناء الوحدات السكنية.

وسوف يتم بناء هذه الأحياء وفقًا لعدة مراحل، وقد تم بناء المرحلة الأولى R3 وتنفيذها في العاصمة الجديدة، وهي مقسَّمة إلى 8 أحياءرئيسية، 6 منها محصورة بين الطريق الدائري الأوسطي، والدائري الإقليمي، وثَمَّة حيَّان سكنيَّان شرقَ الدائري الإقليمي.


الحي السكني الثالث R3 العاصمة الإدارية

هو أول الأحياء السكنية في العاصمة المقامة، وقد تم تنفيذه من قِبَل هيئة المجتمعات العمرانية والشركة القائمة على تنفيذ العاصمة الإداريةالجديدة.

ويقدِّم 24 ألف وحدة سكنية على 697 عمارة مبنية على مساحة 1000 فدان.

 

وينقسم الحي السكني الثالث إلى 8 مجاورات رئيسية، تحتوي كل مجاورة على وحداتها الخاصة وخدماتها المحيطة بها من خدمات تجاريةوإدارية وترفيهية ورياضية، وأكثر من 400 فيلا، وأكثر من 100 ألف متر تجاري وإداري.



الحي السكني الخامس R5 العاصمة الجديدة

 

هو ثاني الأحياء السكنية في العاصمة، ويُسمَّى «جاردن سيتي الجديدة»، ويتم تنفيذه من قِبَل هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لتصميميحاكي تصميم القاهرة الخديوية القديمة العريقة.

 

ويمتد هذا الحي على مساحة 1000 فدان، ويقدِّم عددًا من الوحدات السكنية المختلفة، بمساحات متنوعة، وقد تم تنفيذ ما يقرب من 295 عمارة سكنية، و105 فيلات، و175 مبنى تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجًا للإسكان، و96 عمارة إسكان مختلط.

 

 

الحي السكني السابع R7 العاصمة الإدارية الجديدة

 

الحي السكني السابع في العاصمة الجديدة هو من أرقى أحياء العاصمة، وهو منفَّذ بالكامل من قِبَل الشركات الاستثمارية الخاصة.

 

 

الحي الحكومي 

يقع على مساحة 550 فدانا، أي ما يعادل 4.8 مليون متر مربع، ويتكون من 36 مبنى، 34 مبنى منهم للوزارات، ومبنى خاص بالبرلمان وآخرلرئاسة الوزراء،ويعمل في تنفيذ الحي نحو 18 شركة كبيرة من الشركات المصرية الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسة للقوات المسلحة.

 

مبنى البرلمان

 

تبلغ مساحة البرلمان الجديد 19 فدانا، أي نحو 80 ألف متر مربع، وفور افتتاحه سينتهي دور مقر البرلمان الموجود حاليا في وسط البلد.

 

 

منطقة الأعمال المركزية

 تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذاالمشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec)الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.


حى السفارات 

وطبقا لمخطط شركة العاصمة الإدارية الجديدة، يقام حى السفارات على مساحة تتراوح من 1500 إلى 1600 فدان، ومساحة السفاراتستكون مختلفة طبقا لطلب كل سفارة، وستكون مساحة كل سفارة ما بين فدان و24 فدانا بحسب مساحة كل سفارة، وأخطرت شركةالعاصمة السفارات بذلك وبعضهم قام بمعاينة الحى على أرض الواقع والجميع انبهر بالتنسيق العلمى الخاص بمبانى حى السفارات، الذىتم ربطه بمطار بالعاصمة الإدارية الجديدة ليخدم السفراء ويكمل مخطط تطوير العاصمة الإدارية الجديدة.

 

أطول برج في إفريقيا  

 

يتم تنفيذ  أطول برج في إفريقيا داخل العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة الأعمال المركزية، يبلغ طوله 385 مترا، ويتكون من 80 طابقا علىمساحة حوالي 240 ألف متر مربع، وقد بلغت مساحة الأساسات التي يبُني عليها البرج حوالي 3700 متر مربع بارتفاع 5 أمتار طولية، وقدتم صب القاعدة الخرسانية للبرج في ثلاثة أيام متواصلة لكمية 18,500 متر مكعب من الخرسانة المسلحة.


المدينة الرياضية 

تنفذها وزارة الشباب بتكلفة 2.2 مليار جنية تقام على مساحة 92 فدان، وتضم منطقة للصالات المغطاة ، ومجمع حمامات سباحة ، ومنطقةملاعب لكرة القدم بالأبعاد القانونية والخماسية، وملاعب متعددة الأغراض، وملعب هوكي، وغرف تغيير ملابس، وملاعب للتنس الأرضي،بالإضافة إلى منطقة متكاملة للأطفال وأخرى ثقافية وترفيهية ومسرح ومبنى اجتماعي وأخر إداري، كما تضم الصالة المغطاة الرئيسيةبالمشروع ستكون واحدة من الصالات التى من المقرر إقامة إحدى مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد بها، والتي تستضيفها مصر عام2021

 

الحديقة المركزية 

يعمل في المشروع 7 شركات مقاولات، بإجمالي معدات نحو 500 معدة، وتم تصميم الحديقة لتكون إحدى الحدائق المميزة على مستوىالشرق الأوسط والعالم.، 

- يتم إشراك القطاع الخاص في جميع مراحل التطوير والتنفيذ، ويصل طول الحديقة إلى أكثر من 10 كم، وتزيد مساحتها على ألف فدان،ما يجعلها من كبرى الحدائق حول العالم، وتشتمل الحديقة على مجموعة من المشروعات ذات الطبيعة المتميزة، والتي ترفع من قيمة ومستوىالحديقة إلى المستوى العالمي، مثل النوادى والحدائق المتنوعة، ويتمتع بالحديقة جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع، وتنقسم الحديقةمن الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة.

- القطاع الأول "CP 01" بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 375 فدانًا، ويضم أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة منالمشروعات المتميزة.

- يشمل القطاع الأول من الحديقة (الحديقة الإسلامية – الحديقة المُغطاة – النادي الاجتماعي – المنتجع الصحي المتكامل – البحيراتوالمطعم) بإجمالي مساحة أكثر من 125 فدانًا.

- القطاع الثاني "CP 02" بطول 3 كم تقريبًا، وبمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية.

- يضم القطاع الثاني أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه.

- يضم القطاع الثاني (حديقة الأعمال الفنية – الحديقة التراثية – منطقة الألعاب الترفيهية – ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) بإجماليمساحة أكثر من 60 فدانًا.

- القطاع الثالث "CP 03" بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 309 أفدنة.

- يشمل القطاع الثالث منطقة الأعمال المركزية "CBD".

- يضم القطاع الثالث حوالي 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه.

- يضم القطاع الثالث مجموعة من المشروعات المتميزة منها (حديقة تعليمية للأطفال – مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة – الساحة المركزيةومنطقة المطاعم – النادي الرياضي الترفيهي) بإجمالي مساحة أكثر من 50 فدانًا.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع