روسيا تتشح بالسواد عقب ليلة دامية.. بوتين يعلن الحداد على ضحايا هجوم موسكو.. الحصيلة تتجاوز 143 قتيلاً و 120 مصابا.. السلطات الروسية تعتقل مرتكبى الهجوم.. والعالم يساند الشعب الروسى ويؤكد التضامن بوجه الإرهاب

تتشح روسيا بالسواد، عقب الهجوم الدامى الذى لا تزال حصيلة ضحاياه في تزايد مستمر، فوصل عدد القتلى حتى الآن 143 قتيلاً بينما يتجاوز عدد المصابين والجرحى الـ120 مصابا.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، يوم حداد وطني في عموم روسيا على ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة مدينة كروكوس بالقرب من موسكو، وقال بوتين في خطاب للروس بعد الهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس في منطقة موسكو: "أعلن الرابع والعشرين من مارس يوم حداد وطني".

أعلنت لجنة التحقيقات الروسية، اعتقال أشخاص في مقاطعة بريانسك قرب حدود أوكرانيا، مشتبه بهم في ارتكاب الهجوم الذي استهدف مركز "كروكس سيتي هول" الترفيهي التجارى فى ضواحي موسكو.


كما أعلن مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف اعتقال 11 شخصًا، من بينهم 4 إرهابيين شاركوا في الهجوم، وفق وكالة "تاس" الروسية .
وفى استجوب جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أحد المشتبهين بهم في ارتكاب الهجوم.

سيارات الإطفاء والإسعاف فى موقع الهجوم
سيارات الإطفاء والإسعاف فى موقع الهجوم

 

التصدي للإرهاب


أعاد الحادث الدموى، المطالب بمكافحة الإرهاب وضرورة التصدي له، حيث دعت اليمن المجتمع الدولي إلى أهمية العمل بشكل موحد لمحاربة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب، معربة عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب روسيا ولأسر الضحايا فى المصاب الأليم الذى ألم بهم، متمنية سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

وأدانت اليمن بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة حفلات بمركز تجاري في العاصمة الروسية موسكو، وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات من الأشخاص الأبرياء والأطفال. وفق وكالة أنباء"سبأ".


في السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في قاعة كروكس سيتي هال بالقرب من موسكو، والذي تسبب في مقتل 115 شخصا حتى الآن .

موقع الحادث
موقع الحادث

 

وأعربت الوزارة عن خالص التعازى لذوي المتوفين ولحكومة وشعب روسيا، مؤكدة أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب، معربة عن تمنيات المملكة لروسيا الاتحادية وشعبها الصديق الأمن والسلامة، والشفاء العاجل للمصابين. وفق بيان للوزارة .

ومن جانبها، أدانت تونس والمغرب بشدة الهجوم الإرهابى الجبان، الذى وقع الجمعة
فى العاصمة الروسية (موسكو)؛ وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا الأبرياء.

تحذيرات أمريكية
وبعد ساعات من الهجوم، أعلنت الولايات المتحدة أنها حذرت روسيا في مارس من هجوم إرهابي مُحتمل ضد "تجمّعات كبيرة" في موسكو، حسبما أعلن البيت الأبيض .

تفاصيل الليلة الدامية


بدأ الإبلاغ عن الهجوم حوالي الساعة الثامنة والربع مساء الجمعة (15:30 بتوقيت جرينتش)، وقال أليكسي، وهو منتج موسيقي كان في غرفة تبديل الملابس وقت الهجوم، وفق "فرانس برس":  "قبل البداية مباشرة، سمعنا فجأة رشقات ناريّة عدّة من أسلحة رشاشة وصراخ امرأة ثم الكثير من الصراخ". وأضاف أنه رأى الجمهور يتدافع سعيا إلى الهرب.

هجوم روسيا
هجوم روسيا


ووفق في وكالة أنباء "ريا نوفوستي"، اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموهة قاعة الحفل في كروكوس سيتي هول، وهي قاعة للحفلات الموسيقية تقع في كراسنوجورسك عند المخرج الشمالي الغربي للعاصمة.
واجتاح المبنى حريق كبير، وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود من سطحه، فضلا عن انتشار كثيف جدا للشرطة وخدمات الطوارئ،  قبل أن يفتحوا النار ويُلقوا "قنبلة يدوية ما تسبب في نشوب حريق".
وأضافت الوكالة الروسية: "ارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضا للاحتماء من إطلاق النار لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا بالزحف للخروج. وتمكّن كثيرون من الخروج".

امتدت النيران إلى ما يقرب من 13 ألف متر مربّع من المبنى قبل احتواء الحريق، وفق خدمات الطوارئ. لكن حوالي الساعة الواحدة فجرا السبت (23:00 بتوقيت جرينتش ) كان الحريق لا يزال مشتعلا، وفق الوزارة التي استخدمت مروحيّات في عمليات الإطفاء.

تعزيزات أمنية

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف إن بوتين يتلقى "باستمرار" مستجدات الهجوم،
ونشرت قناتا "بازا" و"ماش"، المعروفتان بقربهما من الشرطة، على "تليجرام" مقاطع فيديو تظهر مسلحين على الأقلّ يتقدمان في القاعة، وأخرى تظهر جثثا ومجموعات من الأشخاص يندفعون نحو المخرج. وفق ما نقلت "العربية ".

وتظهر صور أخرى متفرجين يختبئون خلف مقاعد أو يغادرون قاعة الحفلات الموسيقيّة.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، تمكن عناصر الدفاع المدني من إجلاء حوالي 100 شخص كانوا في الطبقة السفلية من قاعة الحفلات الموسيقية. فيما جرت عمليات لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدات الرفع".
وأعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إلغاء كل الفعاليات العامّة. كما أعلنت المتاحف والمسارح الرئيسيّة في العاصمة إغلاق أبوابها.
كذلك، تم تعزيز الإجراءات الأمنيّة، بحسب التلفزيون الروسي، خصوصا في المطارات. وذكرت وكالة "تاس" أن الهجوم وقع خلال حفل موسيقي لفرقة الروك الروسيّة "بيكنيك".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع