"كوب مياه كل 60 دقيقة".. أهم قواعد الحفاظ على الوزن فى رمضان.. الابتعاد عن الحلويات واحرص على تقسيم الأطباق.. طهى الطعام فى الفرن بدلا من القلى فى الزيت.. وقياس السكر فى الدم بين السحور والإفطار ضرورة للمرضى

يُعد شهر رمضان فرصة كبيرة للراغبين فى إنقاص وزنهم، وذلك من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة طول الـ30 يوم، لذا قدم المعهد القومى للتغذية مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على الوزن فى رمضان وإنقاصه، ومن أهمها: تجنب العصائر والمشروبات الرمضانية ذات السكر المرتفع والتركيز ببدء الإفطار على التمور وكوب المياه أو اللبن، وتناول الوجبة الرئيسية بعد ذلك، والتى يفضل أن تتناول على طبق كبير من السلطة، حيث أنها ليست مفيدة فقط فى خفض الوزن، بل أنها تعوض السوائل والمعادن التى يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام.

كما يجب تقسيم الطبق الذى ستتناوله إلى ربع بروتين، وربع نشويات " آرز، مكرونة، خبز"، والنصف المتنبقى إلى خضار أو فاكهة، وهى تقسيمة تفيد فى متابعة الكميات التى يتناولها كل شخص، وتمنح الشعور بالشبع دون إحداث "تخمة"، أما عن طرق الطهى فهى لابد أن تتحول إلى الأساليب الصحية من خلال تجنب القلى، والأملاح والسكريات الزائدة، والتركيز على تناول كميات كافية من المياه، حيث يُفضل تناول كوب من المياه كل ساعة.

 

أما مرضى السكر، فعليهم مراجعة أطبائهم قبل الصيام، وفى حال صيامهم بالفعل، فلابد من اتباع عدة خطوات للحفاظ على صحتهم، هى:

1-   اجعل الإفطار على مرحلتين "الشوربة والسلطة وجزء من البروتين"،  ثم "الخضار المطهى و النشويات وباقى البروتين والفاكهة".

2-   استخدم الدهون الصحية فى إعداد الطعام  واعتمد على طهى الطعام فى الفرن أو الشى بدلا من القلى فى الزيت أو الدهون.

3-   تناول قطعة صغيرة من الحلويات بعد تناول الوجبة مرة أسبوعيا.

4-   أخر تناول وجبة السحور قدر الإمكان.

5-   تناول الحبوب الكاملة والبقوليات قدر الإمكان.

6-   اهتم بقياس مستوي السكر فى الدم بين السحور والإفطار، وكذلك بعد الافطار بساعتين لتجنب ارتفاع أو انخفاض فى مستوى السكر.

7-   قف عن الصيام اذا شعرت بالدوخة أو رعشة او عدم تركيز او انخفض السكر عن 70 .

8-   توقف عن الصيام اذا شعرت باعراض ارتفاع سكر الدم او ارتفع السكر عن 300.

أما عن أهمية تناول الفول فى وجبة السحور، فقالت الدكتورة سالى الفقى ‎رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية،: إن الفول غنى بالحديد والفسفور والبروتين الذى يحتاجه الجسم، ويعطي الكثير من الطاقة خلال الصيام لأنه غني بالسعرات الحرارية، كما أنه يقاوم السرطان الذى يصيب الفم، وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد فى ذلك، ويحافظ على مستوى السكر فى الدم ويقضى على الامساك عن طريق قشور الفول، ويعتبر وجبة غذائية كاملة فى حال تناوله مع الطماطم والبصل وايضا الزيت والخبز، ويُعتبر مطهر للمعدة والأمعاء، ومفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكوليسترول فى الدم ، ويساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتي تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة، يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية .

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع