صور.. "اليوم السابع" داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة.. "اللاب جارد" نظام ثلاثى التحكم لمنع تلفها.. وبطاريات الشحن بديل آمن لاستمرار التبريد حال انقطاع الكهرباء.. هبة والى: الأمصال آمنه


كتب وليد عبد السلام

تأمين الطعوم واللقاحات الإجبارية والاختيارية مسألة فى غاية الخطورة، خاصة أنها تعد أحد ركائز الأمن القومى الصحى لحماية الصغار والكبار من مخاطر الأمراض الوبائية، التى ربما تفتك بهم ما يدفع وزارة الصحة إلى تأمين التطعيمات بنظام محكم يعرف بــ"لاب جارد" ثلاثى الأنظمة داخل الغرف الباردة.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (1)
 

نظام حديث للتبريد

"اللاب جارد" يعمل وفق  نظام برمجى حساس لأى انخفاض فى درجات الحرارة الذى يتسبب فى تلف الأمصال واللقاحات لا سيما تحفظ فى درجة حرارة من 2-8 درجة مئوية مع عدم ملامستها لجوانب الثلاجة أو أرفف الغرف الباردة التى تخزن بها حتى تبقى سليمة وآمنه.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (2)
 

الغرف الباردة التى يتم فيها تخزين الطعوم معزولة من الداخل ومعالجة بنظام تبريد خاص ومتصل ببرامج على أجهزة الحاسب الآلى فى ظل وجود حساسات ومجسات حرارية تغطى الـــ 94 ثلاجة التى تحوى المخزون الإستراتجى للتطعيمات المتعلقة بوزارة الصحة حيث تعطى قراءات تحذيرية فى حالة وجود أى خطأ فى نظام التبريد الذى يعرض الطعوم للفساد.

بطاريات لمواجهة انقطاع التيار

نظام اللاب جارد متصل بتنبيه على أجهزة الموبايل للقيادات والموظفين العاملين فيعطى تنبيه قوى وسريع يدل على وجود خطأ فى النظام ما يدفع القوى البشرية للتدخل السريع ما يحبط أى فرص لفساد التطعيم فى الثلاجات كما أنه فى حالة إنقطاع التيار الكهربى يقوم نظام اللاب جارد بنقل التيار من الموصلات الرئيسية إلى البطاريات حتى لا تنخفض درجات الحرارة ويحدث تلفا للأمصال.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (3)
 

فرق الصيانة تعمل إلى جوار تواجد العامل البشرى بجوار الثلاجات على مدار 24 ساعة لرفع كفاءة الأجهزة وإصلاح ما بها من أعطال بشكل فورى، ولاشك أن هذه الإجراءات تحبط كل الإشاعات التى يتناولها البعض من آن إلى أخر بإحتمال وجود تلف للأمصال واللقاحات كما يوجد على بعض الأمصال واللقاحات مختبرات مصغرة للكشف عن تلفها أو سلامتها بالعين المجردة.

94 غرفة لحفظ الطعوم

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة والى رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات فاكسيرا لــــ "اليوم السابع" إن غرف حفظ الطعوم والأمصال المتواجدة فى فاكسيرا يصل عددها إلى 94 غرفة باردة بها أطنان من الطعوم والأمصال التى يتم توريدها على مدار العام لوزارة الصحة والسكان لافتة إلى أن نظام للاب جارد نظام معمول به عالمياً ويخضع للمراقبة على مدار الساعة ولا مجال لتلف أى طعم.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (4)
 

وأوضحت الدكتورة هبة والى أن فاكسيرا تقوم بتطوير ورفع كفاءة الثلاجات بشكل دائم مضيفة أن هذة الثلاجات تحوى الطعوم الإجبارية للوزارة والاختيارية التى يتم توزيعها فى 10 مراكز بالجمهورية بمقابل مادى وفق تسعيرة وزارة الصحة.

رقابة على الطعوم

وأضافت الدكتورة ميرفت حامد مسئول التسويق فى الشركة المصرية للأمصال واللقاح فاكسيرا أن جميع الطعوم آمنه ومراقبة على مدار الساعة وفاكسيرا توفر جميع الطعوم الإجبارية والإختيارية بأسعار وزارة الصحة لافتة إلى أنها توفر جميع الطعوم الخاصة بالسفر للخارج بالإضافة إلى دعم برامج الحج والعمرة فى مصر بالطعوم اللازمة لتمكين المعتمرين والحجاج من أداء المناسك دونما العودة بأى أمراض وبائية.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (5)
 

وأوضحت أنه مع موسم الشتاء يتم توفير طعوم الانفلونزا والجديرى المائى والانفلونزا البكتيرية والمكورات الرئوية والالتهاب الكبدى بى والكبدى أ وتابعت بحسب جداول أسعار التطعيمات فى الشركة المصرية للأمصال واللقاحات فإن سعر طعم الالتهاب "الكبدى بى" 35 جنيها للجرعة و"الكبدى أ" 252 جنيها والجديرى 300 جنيها والإنفلونزا 65 جنيها والمكورات الرئوية 490 جنيها.

الطعوم آمنة 

ومن جانبها قالت المهندسة أميمة محمود المسئولة عن متابعة نظم تشغيل الغرف الباردة لحفظ الطعوم والأمصال أن نظم الحفظ لا تدع مجال لوجود طعوم ولقاحات فاسدة مؤكدة أن الوضع آمن ولا داعى للقلق من الطعوم مطلقا لافتة إلى أن النظام مراقب بشكل جيد وعلى مدار 24 ساعة لافتة إلى أن النظام مؤمن بــ 3 أنظمة أخرى للتدخل فى حالة الطوارئ.

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (6)
 

 

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (7)
 

 

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (8)
 

 

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (9)
 

 

صورة اليوم السابع داخل ثلاجات حفظ الطعوم الإجبارية لوزارة الصحة (10)
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع