تعرف على لوائح الاتحاد الأوروبى الجديدة لتنظيم عمليات تطوير الذكاء الاصطناعى

وافق البرلمان الأوروبي على تشريع شامل لتنظيم الذكاء الاصطناعي، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من اقتراح مسودة القواعد لأول مرة، وتوصل المسؤولون إلى اتفاق بشأن تطوير الذكاء الاصطناعي في ديسمبر، ووافق أعضاء البرلمان الاسبوع الجارى على قانون الذكاء الاصطناعي بأغلبية 523 صوتا مؤيدا و46 معارضا، وامتناع 49 عن التصويت. 

 

ويقول الاتحاد الأوروبي، إن اللوائح تسعى إلى "حماية الحقوق الأساسية والديمقراطية وسيادة القانون والاستدامة البيئية من الذكاء الاصطناعي عالي المخاطر، مع تعزيز الابتكار وترسيخ أوروبا كدولة رائدة في هذا المجال"، ويحدد القانون التزامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي بناءً على المخاطر والتأثيرات المحتملة، وفقا لتقرير انجادجيت . 

 

ولم يصبح التشريع قانونا بعد، ولا يزال هذا القانون خاضعًا لفحوصات المحامين اللغويين، في حين يحتاج المجلس الأوروبي إلى تطبيقه رسميًا، لكن من المرجح أن يدخل قانون الذكاء الاصطناعي حيز التنفيذ قبل نهاية الدورة التشريعية، قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة في أوائل يونيو .

 

وستدخل معظم الأحكام حيز التنفيذ بعد 24 شهرًا من تحول قانون الذكاء الاصطناعي إلى قانون، لكن الحظر على التطبيقات المحظورة سيتم تطبيقه بعد ستة أشهر، ويحظر الاتحاد الأوروبي الممارسات التي يعتقد أنها تهدد حقوق المواطنين. 

 

وسيتم حظر "أنظمة التصنيف البيومترية القائمة على الخصائص الحساسة"، وكذلك "التقطيع غير المستهدف" لصور الوجوه من لقطات كاميرات المراقبة والويب لإنشاء قواعد بيانات للتعرف على الوجه. 

 

كما سيندرج نشاط Clearview AI ضمن هذه الفئة. وتشمل التطبيقات الأخرى التي سيتم حظرها التسجيل الاجتماعي التعرف على المشاعر في المدارس وأماكن العمل، و"الذكاء الاصطناعي الذي يتلاعب بالسلوك البشري أو يستغل نقاط ضعف الناس.

 

كما سيتم حظر بعض جوانب الشرطة التنبؤية، أي عندما تعتمد بالكامل على تقييم خصائص شخص ما (مثل استنتاج ميوله الجنسية أو آرائه السياسية) أو تصنيفه. 

 

وعلى الرغم من أن قانون الذكاء الاصطناعي يحظر بشكل عام استخدام جهات إنفاذ القانون لأنظمة تحديد الهوية البيومترية، إلا أنه سيتم السماح به في ظروف معينة بترخيص مسبق، مثل المساعدة في العثور على شخص مفقود أو منع هجوم إرهابي. 

 

وتخضع التطبيقات التي تعتبر عالية المخاطر بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في إنفاذ القانون والرعاية الصحية  لشروط معينة، ويجب ألا يمارسوا التمييز وعليهم الالتزام بقواعد الخصوصية. 

 

ويتعين على المطورين إظهار أن الأنظمة شفافة وآمنة وقابلة للشرح للمستخدمين أيضًا، أما بالنسبة لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي منخفضة المخاطر (مثل مرشحات البريد العشوائي)، فلا يزال يتعين على المطورين إبلاغ المستخدمين بأنهم يتفاعلون مع المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع