أخبار عاجلة

د.مريم خطاب تكتب: أهم الأغذية المعززة لمناعة الإنسان وتقى من الإصابة بالفيروسات

د.مريم خطاب تكتب: أهم الأغذية المعززة لمناعة الإنسان وتقى من الإصابة بالفيروسات
د.مريم خطاب تكتب: أهم الأغذية المعززة لمناعة الإنسان وتقى من الإصابة بالفيروسات

إن الاهتمام بالجهاز المناعي والحرص على تقويته من أهم وسائل الوقاية من الميكروبات فجهاز مناعة الانسان كلما كان قويا استطاع التغلب على أي ميكروب أو فيروس ويجب تقوية جهاز المناعة طبيعيا.

جهاز المناعة: هو نظام مُعقد يتكون من أعضاء أنسجة وخلايا وتُعتبر خلايا الدم البيضاء واحدة من أهم الخلايا في الجهاز المناعي وتشكل الجيش الذي يدافع عن جسم الإنسان من خلال تعرفه على الأجسام الغريبة كالميكروبات أو الفيروسات فيقوم بتدميرها.

فاتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مهم لتعزيز الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض.

أطعمة تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقى من الإصابة بالفيروسات:

  • الحمضيات وعصائرها والأطعمة الغنية بفيتامين(سي): تعزز جهاز المناعة ويمكن أن تساعد على إزالة السموم من الجسم مثل الجوافة الطماطم البرتقال اليوسفي والليمون ويُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية.
  •  الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) والبيتا كاروتين: تعزز المناعة فهو مضاد للأكسدة ويتواجد في الحليب والبيض والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي واللفت.
  • الخضروات" من الفصيلة الصليبية: مثل الملفوف والزهرة والبروكلى واللفت تتميز هذه الفصيلة باحتوائها على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة وأيضاً تحتوي على مضادات للأكسدة وأيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
  • الاسماك الدهنية: مثل التونة والسلمون: فهي غنية بال اميجا3 وبمادة السيلينيوم التي تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج بروتين السيتوكينات الذي يقضي على فيروسات الإنفلونزا بالإضافة إلى زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
  • حساء الدجاج: يعزز الجهاز المناعي حيث يتم تحرير الاحماض الأمينية مثل السيستين التي لها تأثير على شفاء الجهاز التنفسي.
  • الزبادي: الزبادي يساعد في تحسين عملية الهضم لأنه يحتوي على البربيوتيك. ويحسن من صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية. كما أن الزبادي يعمل على تحفيز إنتاج الأنترفيرون والذي يعزز أداء الجهاز المناعي.
  • عسل النحل: يعتبر العسل مادة غنية بمضادات الأكسدة يحفز إنتاج الأجسام المضادة كاستجابة مناعيّة ويلعب دورا فعالا في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان.
  • فطرعيش الغراب: له قدرة على حماية وتعزيز الجهاز المناعي بالإضافة إلى احتواءها على عدد هائل من مضادات الأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة. وقد ويدخل فى تحضير العديد من الأطباق الشهية مثل المكرونة بالبشاميل والمشروم.
  • الثوم: يعيق الثوم نمو البكتيريا والفيروسات وهو مضاد حيوي طبيعي لمعالجة الإنفلونزا ونزلات البرد لاحتوائه على مركب الأليسين وهو مُضادّ حيوي قوي يُفرَز عند مضغ أو طحن حبة الثوم ويفضل تناوله طازجا بعد تقطيعه مباشرة او مضغة.  ويفضل تناول من 2-3 فصوص من يوميا.

بعض النصائح الغذائية التي تساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة:

  • اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن الأغذية المحفوظة بقدر الإمكان
  • ابتعد تماما عن الوجبات السريعة والدسمة والحلويات والاطعمة المقلية.
  • الإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء: يجب تناوله بكثرة حيث ان الجفاف يساعد في نمو البكتيريا والفيروسات.