أخبار عاجلة

فى أكبر طرح للأراضى الصناعية.. مليونا متر أراض أمام المطورين الصناعيين الأسبوع المقبل.. ضوابط لمنع "التسقيع" والتسليم للمستثمرين خلال 3 سنوات.. وصيغة جديدة للتعاقد

فى أكبر طرح للأراضى الصناعية.. مليونا متر أراض أمام المطورين الصناعيين الأسبوع المقبل.. ضوابط لمنع "التسقيع" والتسليم للمستثمرين خلال 3 سنوات.. وصيغة جديدة للتعاقد
فى أكبر طرح للأراضى الصناعية.. مليونا متر أراض أمام المطورين الصناعيين الأسبوع المقبل.. ضوابط لمنع "التسقيع" والتسليم للمستثمرين خلال 3 سنوات.. وصيغة جديدة للتعاقد

كتب - إسلام سعيد

كشف المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن هيئة التنمية الصناعية تستعد لطرح مساحات شاسعة من الأراضى الصناعية بنظام المطور الصناعى خلال شهر يونيو الجارى فى أكبر طرح للأراضى للمطور الصناعى هذا العام.

 

وأوضح الوزير فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أن طرح أراضى للمطور الصناعى يأتى استكمالا لخطوات الوزارة فى طرح المجمعات الصناعية المجهزة بالتراخيص بمحافظات الصعيد، أمام المطورين والتى تشمل 4 مجمعات بمحافظات الاقصر وأسيوط وقنا وسوهاج.

 

بدوره، كشف أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية، لـ"اليوم السابع" أن طرح الأراضى بنظام المطور الصناعى سيكون خلال أسبوع من الآن، لافتا إلى أن الطرح سيكون عبارة عن 2 مليون متر للمطورين، مشيرا إلى أن الهيئة ستطرح مناقصة عامة على شركات المطور الصناعى بالأراضى المطروحة لاختيار أقل سعر ستقدمه الشركات لتجنب أى المغالاة فى الأسعار.

 

وتضع هيئة التنمية الصناعية ضوابط وشروط لوقف تلاعب شركات المطور الصناعى بالأسعار أو التعامل بسياسة "تسقيع الأراضى" وتضمنت انتهاء شركة المطور الصناعى من أعمال ترفيق الأراضى وتسليمها للمستثمرين خلال 3 سنوات من تاريخ تسلمها، على أن تنتهى شركة المطور الصناعى من الترفيق خلال العام الأول، وتبدأ إجراءات إنشاء المبنى الإدارى والتسليم للمستثمرين خلال العامين التاليين.

 

وتقوم هيئة التنمية الصناعية ايضا بالاتفاق مع شركات المطور الصناعى على تسعير الأراضى ونسبة الزيادة السنوية، ولم تحدد الهيئة حتى الآن نظام الطرح هل سيكون حق انتفاع أم تمليك.

 

يشار إلى أن نظام المطور الصناعى بدأ العمل به لأول مرة فى مصر عام 2006، وتسعى الحكومة من خلال هذا النظام لسرعة توفير أراضى صناعية كاملة المرافق للمستثمر عن طريق اقامة شراكة مع القطاع الخاص بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية من خلال مناقصات عالمية تطرحها الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

وبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر نحو 12 منطقةً، تقوم عليها 9 شركات باستثمارات مصرية وأجنبية، فى مناطق "العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب"، وفقا لبيانات موقع هيئة التنمية الصناعية.

 

وأعلن طارق قابيل، أنه من المخطط طرح 10 ملايين متر مربع، بمدن السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب، قبل نهاية العام الجارى لتلبية احتياجات حركة الاستثمار الصناعى وليتواكب ذلك مع اطلاق خريطة الاستثمار الصناعى بالمحافظات، والتى تتضمن الفرص الاستثمارية والميزات التنافسية لكل محافظة على حدة.

 

وكشف الوزير، أنه تم طرح 900 ألف متر مربع فى مدينة برج العرب الجديدة فى شهر مايو الماضى لإقامة 88 مشروعًا، وتضم أنشطة المشروعات المزمع إقامتها مجالات "الغذائى والهندسى ومواد البناء، وكيماويات، وغزل ونسيج، والدواء" بمساحات تتراوح بين 225 مترًا تصل إلى 7 آلاف متر.

 

وتستهدف وزارة التجارة والصناعة حاليا من خلال خطة طموحة لتعزيز وتنمية الاستثمار فى القطاع الصناعى للانتهاء من طرح 15 مليون متر مربع أراضى صناعية مرفقة بنهاية العام الجارى 2017 وتشمل 13 محافظة منها 8 محافظات بالصعيد، ومنها جزء كبير للمطور الصناعى قد يصل إلى 4 ملايين متر مربع منهم طرح 2 مليون فى مدينة السادات هذا الشهر.

 

ووضعت الهيئة العامة للتنمية الصناعية صيغة جديدة للتعاقد بنظام المطور الصناعى تضمن الحفاظ على حقوق كل من المطور والمستثمر النهائى سواء فيما يتعلق بأسعار الطرح أو نظام التخصيص على أن يكون هناك تنسيقا مع المحافظين لتوقيع البروتوكولات الخاصة بتفويض هيئة التنمية الصناعية فى جميع إجراءات تخصيص الأراضى التى تقع تحت ولاية تلك المحافظات لبدء عملية الطرح والتخصيص.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع