انطلاق مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ75 اليوم.. فيرجينى إيفيرا مقدمة حفلى الافتتاح والختام.. الهند ضيف شرف المهرجان.. لا توجد قواعد صحية إلزامية.. وفيلم الافتتاح Final Cut ينشر الكوميديا فى الأجواء

فعاليات سينمائية جديدة تُنقل، مساء اليوم الثلاثاء، لتحمل معها فنون متنوعة من العالم كله، وذلك خلال فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى، الذى يقام فى الفترة بين 17 مايو إلى 28 مايو الجارى، وتحمل هذه الدورة أعمال ينتظر العالم مشاهدتها وتقييمها وهم على أحر من الجمر ليعرفوا من الفائز بالسعفة الذهبية لعام 2022.

فيرجينى إيفيرا مقدمة حفلى افتتاح وختام مهرجان كان السينمائى 

وقبل انطلاق فعاليات المهرجان السينمائى العالمى، يجب التطرق إلى بعض التفاصيل الخاصة بالتجهيزات، حيث من المقرر أن تكون فيرجينى إيفيرا، مقدمة حفلى الافتتاح والختام للنسخته الخامسة والسبعين، حيث ستقدم الممثلة الفرنسية البلجيكية، البالغة من العمر 44 عاماً، حفلى الافتتاح والختام للمهرجان الذى سيُقام 2022 على Croisette، حسبما أعلن المنظمون على حساب Twitter الرسمى للحدث.

 

فيرجيني إيفيرا
فيرجيني إيفيرا

الهند ضيف شرف مهرجان كان السينمائى 

فيما ستكون الهند بلد الشرف الرسمى فى مهرجان كان السينمائي، ويأتى هذا فى الوقت الذى تحتفل فيه الهند بمرور 75 عاماً على استقلالها بينما يحتفل مهرجان كان السينمائى بدورته الخامسة والسبعين أيضًا، وهذه هى المرة الأولى التى تحصل فيها مدينة "كان" على دولة شرف رسمية، علماً بأنه سيستمر سنوياً مع دول مختلفة فى المستقبل، وهذا يعنى أنه فى ليلة افتتاح Marche Du Films، سيكون التركيز على الهند والسينما الخاصة بها وثقافتها. 

عرض فيلم توم كروز فى مهرجان كان السينمائى الدولى

ومن ضمن الأفلام المنتظر عرضها خلال مهرجان كان يعرض فيلم توم كروز، Top Gun: Maverick، ضمن فعاليات المهرجان كان، ثم يبدأ عرض الفيلم حول العالم وبدول الخليج السعودية والإمارات، حيث ينطلق فى السينمات 26 مايو الجاري، والفيلم تدورأحداثه بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاماً فى القوات الجوية حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم فى الرتبة التى ستضعه فى مكانة مختلفة، كما يستمر فى تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجى Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حى من قبل.


يسرى نصر الله فى مهرجان كان السينمائى 

كذلك، أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى، تولى المخرج الكبير يسرى نصر اللهـ رئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالدورة 75 من المهرجان، وقال يسرى نصر الله فى تصريحات سابقة لــ"اليوم السابع"، إنه سعيد باختياره رئيسا للجنة تحكيم الأفلام القصيرة فى مهرجان كان، مؤكدًا أن السينما المصرية موجودة فى المهرجانات والمحافل الدولية فى السنوات الأخيرة، وعدد من الأفلام المصرية نال جوائز عدة فى تلك المهرجانات.

 

وعبّر يسرى نصر الله عن احتياج السينما المصرية لقوانين تدفعها للأمام لنحافظ على استمرار وجودها فى المهرجانات الدولية وحصدها لكبرى الجوائز العالمية.

فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائى

فيما سيكون فيلم افتتاح مهرجان كان فى دورته الـ75، الفيلم الكوميدى بعنوان  Final Cut، الذى يتناول كوميديا الزومبي، حيث يدور الفيلم عن طاقم تصوير سينمائى يصورون فيلما عن الزومبى بميزانية منخفضة، ولكن تهاجمهم كائنات زومبى حقيقية، وهو الفيلم الذى يعرض خارج المنافسة بالمهرجان، وهو من بطولة بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس.

 

Final Cut
Final Cut

قواعد كورونا فى مهرجان كان السينمائى 2022

وفيما يخص بالإجراءات الصحية، فقد أكد الأمين العام لمدينة كان، فرانسوا ديسروسو، بخصوص قيود الكورونا، أنه نظراً لأن جواز السفر الصحى لم يعد قيد التطبيق فى فرنسا، فلن يضطر الضيوف إلى إظهار دليل على الاختبار أو التطعيم لدخول الحدث.

 

وأضاف ديسروسو، أنه من المرجح أن يتم تطعيم معظم المشاركين على أى حال لأن فرنسا جعلت الأمر معقداً للغاية بالنسبة للمسافرين غير المطعمين لدخول البلاد، مؤكدا أن ما يقرب من 95 % من السكان البالغين فى فرنسا قد تلقوا بالفعل حقنتين من اللقاح.

 

مهرجان كان لسينمائي
مهرجان كان السينمائي

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع